اقرأ أيضاً
--> -->

الرئيسية »أخبار العالم

طموحات بكين في بحر الصين تهيمن على قمة اسيان

11.يوليو.2012 الأربعاء 07:44 م GMT | المصدر : مصراوى
شاهد صورة الموضوع
شارك هذا عن طريق البريد الإلكتروني

بنوم بنه (ا ف ب) - يتصدر ملف الطموحات الاقليمية الصينية في جنوب بحر الصين اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) حول الامن الخميس حيث يسعى الى حل متعدد الاطراف للخلافات الاقليمية التي ترفض بكين طرحها.

ويلتقي وزراء خارجية آسيا والولايات المتحدة في بنوم بنه لعقد اجتماعهم السنوي وسط تفاقم التوتر في المياه المتنازع عليها وعلى الاخص بين الصين وفيتنام من جهة والصين والفيليبين من جهة اخرى.

وتوصلت رابطة دول جنوب شرق آسيا في الاجتماعات التمهيدية هذا الاسبوع الى اتفاق على العناصر الرئيسية في "مدونة سلوك" بهدف تهدئة التوتر وتجنب النزاعات، على ما اعلنت الرئاسة الكمبودبة في الكتلة الاقليمية.

ويقترح النص الذي اطلعت عليه فرانس برس الاستناد الى اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار.

وبالرغم من تأكيد دول الرابطة العشر (الفيليبين وفيتنام و ماليزيا وبروناي وسنغافورة وتايلاند وبورما وكمبوديا ولاوس) القدرة على الانتهاء من صياغة هذه المدونة، فان الاصعب يكمن في اقناع الصين في الانضمام اليها.

وقالت ايفلين غوه من معهد سنغافورة للشؤون الدولية "ان الذين ينتظرون مدونة سلوك اليوم سيخيب املهم: الطريق ما زالت طويلة".

واشارت الصين الى ان مدونة السلوك ستناقش "في الوقت المناسب" وينبغي عدم اعتمادها في النزاع على الاراضي. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو وايمين ان المدونة "ليست مخصصة لحل الخلافات بل لبناء ثقة متبادلة ولتعميق التعاون".

وتتنازع بكين وهانوي على ملكية ارخبيلي باراسيل وسبراتليز الغنيين بالمحروقات مبدئيا وتمر عبرهما طرق بحرية دولية. كما تطالب الفيليبين جزئيا او بالكامل بارخبيل سبراتليز وكذلك بروناي وماليزيا وتايوان.

وعلق وزير الخارجية الفيليبيني مساء الاربعاء على الصينيين بقوله "يبدو انهم يزدادون عدائية يوما بعد يوم".

لكن الصين لطالما فضلت مقاربة هذه الخلافات الحدودية بشكل ثنائي، فيما تؤيد اسيان التي تلقى دعم الولايات المتحدة اطارا متعدد الاطراف.

وقال غوه "الصين تعارض بلا شك بلورة موقف مشترك لدول اسيان حول المسألة لانها تشعر بان ذلك يضعف قدرتها التفاوضية".

بالرغم من امكان توصل دول اسيان الى اتفاق فقد يتم تجريد النص من كل ما ترفضه الصين على ما توقع كارل ثاير من جامعة نيو ساوث ويلز في استراليا. وتابع ان "امكانات التوصل الى ميثاق سلوك ملزم ليست مرتفعة".

كما يتوقع ان يحتل التنافس بين بكين وواشنطن مكانة اساسية في الاجتماع لا سيما بعد اعلان وزير الدفاع ليون بانيتا في اواخر حزيران/يونيو عن اعادة انتشار الحيز الاكبر من الاسطول الاميركي باتجاه المحيط الهادئ مع حلول 2020.

وفيما شدد الاميركيون في الماضي على الاهمية الاستراتيجية لحرية الملاحة في المنطقة ستعمل وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون هذا الاسبوع على تهدئة التوتر بحسب ما اكد مسؤول حكومي اميركي الاثنين.

وقال ان على الخصوم الادراك ان بعض الاحداث قد "تنسف الثقة التي يقوم عليها ازدهار آسيا".



التعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي موقع النادي وانما تعبر عن رأي المعلقين فقط
 

الأكثر قراءة
الأكثر تعليقا
الأكثر أرسالآ

أشترك معنا في نشرة الموقع الاسبوعية لتصلك بالبريد

ما هو رأيك فى فكرة التعارف على شريك الحياة عن طريق الانترنت ؟
  • - حل حديث لتعذر الطرق التقليدية في الزواج وحل لمشكلة العنوسة وإذابة العقبات
  • هذا النوع من العلاقات أو الزواج غالبــًا ما يفشل بسبب فقدنه للمصداقية والجدية
  • استمرار هذه الزيجات أو فشلها يرجع إلى طبيعة كل شخصية وصدق النوايا والجدية

--> -->
أغلاق